الرئيسية / اخبار مصرية / تحديد مقدار قيمة زكاة عيد الفطر للفرد فى مصر طبقا لـ دار الإفتاء 2016 بالجنية
زكاة الفطر 2016
زكاة الفطر 2016

تحديد مقدار قيمة زكاة عيد الفطر للفرد فى مصر طبقا لـ دار الإفتاء 2016 بالجنية

توصلت دار الافتاء بالتعاون مع مشيخة الازهر وعلماء المسلمين أن مقدار قيمة زكاة القطر للفرد الواحد في مصر 2016، يجوز إخراج المال بها بديلا عن القمح والأرز، حيث تم تحديد حسب العملة المحلية وهي الجنية، وسنوضح لكم التفاصيل كاملة.

نشرت دار الافتاء المصرية قبل قليل منشور خاص حول تحديد قيمة مقدار زكاة الفطر 2016، بعد ورود عدة أسئلة واستفسارات لصحيفة صوت الحرية تسأل حول امكانية إخراجها نقدا، وما هي القيمة المقدرة للفرد الواحد في مصر، وهل يجوز إخراج أكثر من ذلك.

كل عام وأنتم بخير، سؤال هام يشغل بال المصريين وكافة المسلمين قبل قدوم عيد الفطر المبارك، بخصوص مقدار قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد في مصر، ساعات قليلة وينتهي شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة، وتقترب معه الساعات الأولى من عيد الفطر 2016، وقبل قدوم ساعات العيد الصغير يجب على كل مسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن من يعول حتى تقبل فريضة الصيام منه.

ولجبر ما قد يكون قد جرح الصيام من محظورات لا تبطله، ووفقا لإجماع الفقهاء من المسلمين من المذاهب الأربعة فإن زكاة الفطر فريضة عين لا تسقط عن كل مسلم ومسلم ويؤديها الغني والفقير، فبعد أن يحصل الفقير على زكاة الفطر يقوم بدوره بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن من يعولهم، حتى يشعر بدوره بأنه قادر على العطاء وحتى يشمل السرورو قلوب جميع المسلمين في هذه المناسبة السعيدة.

ووفقا للسنة المطهرة فإن زكاة الفطر هى :” طهور للصائم من اللغو والرفث” وهى ” طعمة للمساكين “، ويجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر المبارك، فمن أخرجها قبل صلاة عيد الفطر المبارك فهى زكاة عنه وعن الأفراد الذين يعولهم من زوجة وأولاد وخدم، أما من أخرجها بعد صلاة العيد فهى بمثابة صدقة عنه وعن أفراد أسرته.

وكان النبى صلى الله عليه وسلم قد فرض زكاة الفطر صاعا من شعير أو تمر أو زبيب وهى الأقوات التي كانت سائدة في المدينة المنورة في ذلك الوقت، لكن الفقهاء أجازوا إخراج زكاة الفطر نقدا لتحقيق مصلحة الفقراء من المسلمين.

قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد فى مصر

ووفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، فإن مقدار زكاة الفطر هذا العام هى 8 جنيهات مصرية عن كل فرد، بحيث أن الأسرة التي تتكون من زوج وزوجة و3 أطفال عليها أن تخرج قيمة 40 جنيها مصريا هى مقدار زكاة الفطر عن جميع أفراد الأسرة، ومن زاد عن ذلك جائز ويؤجر عليه.

شاهد أيضاً

استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2016 1437

“غرة” استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2017 – 1438 ثبوت أول ايام عيد الفطر مصر السعودية قطر وفلسطين الكويت

صرح مصدر بداخل وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية حول تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *