الرئيسية / اخبار مصرية / تطبيق خطبة الجمعة المكتوبة والموحدة في جميع المساجد المصرية
توحيد خطبة الجمعة
توحيد خطبة الجمعة

تطبيق خطبة الجمعة المكتوبة والموحدة في جميع المساجد المصرية

أكد وكيل وزارة الأوقاف الشيخ سعد الفقي إن قرار توحيد الخطبة المكتوبة، هو قرار يستهدف صالح البلاد، مشيدا بالدكتور محمد مختار جمعة وزير اللأوقاف الذي أصدر هذا القرار، ويتضمن قرار وزير الأوقاف منع ارتجال خطبة الجمعة وتوحيد الخطبة على مستوى مساجد مصر.

وأن تكون الخطبة مكتوبة وموزعة من جانب وزارة الأوقاف، على أن يلتزم بها كل خطباء المساجد منعا لإثارة أى فتنة أو لبس بين رواد المساجد، وأشار الشيخ سعد الفقي إلى أن الخطبة الموحدة المكتوبة نظام معمول به في كثير من الدول الإسلامية، خاصة في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

كما أشار وزير الأوقاف إلى أن خطباء الجمعة في هذه الدول يلتزمون بتسجيل الخطبة، التي قاموا بإلقائها في صلاة الجمعة وتسليمها مسجلة على اسطوانة مدمجة للجهات المعنية في هذه البلاد، للتأكد من أن خطباء الجمعة التزموا بنص الخطبة المكتوبة الموزعة عليهم من جانب الجهات المسئولة في هذه البلاد.

وأشار الشيخ سعد الفقي في هذا الصدد إلى أن الخطباء المصريين المنتدبين في دول الخليج، لا يتحرجون من قراءة خطبة الجمعة من ورقة مكتوبة، بل ويشيدون بنظام الخطبة المكتوبة الموحدة التي توزع على خطباء المساجد، وأكد وكيل وزارة الأوقاف في محافظة كفر الشيخ، أن الخطبة المكتوبة الموحدة سوف يتم إعدادها من جانب لجنة علمية متخصصة، وهو ما يؤدي إلى تفادي أى أخطاء علمية أو شرعية، وبما يفيد رواد المساجد علميا ودينيا.

وانتقد الشيخ سعد الفقي رفض بعض خطباء المساجد لقرار توحيد خطبة يوم الجمعة، بشكل مكتوب وتوزيعها على خطباء المساجد، وأكد الشيخ سعد الفقي إن هذا القرار يستهدف ضبط الأداء لخطباء الجمعة في جميع مساجد مصر والابتعاد عن أوجه الفتنة.

شاهد أيضاً

نتيجة الكراسة الزرقاء 2017 “بنك الاسكان والتعمير” البحث عن أسماء المقبولين بشقق الاسكان الاجتماعى

أخيرا يعلن لكم موقع “صوت الحرية” عن إعلان نتيجة شقق الكراسات الزرقاء من بنك الإسكان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *