الرئيسية / اخبار عربية / الكويت تفاجئ المتفاوضين حول الأزمة في اليمن .. ما هى المفاجأة؟
اخبار الازمة فى اليمن
اخبار الازمة فى اليمن

الكويت تفاجئ المتفاوضين حول الأزمة في اليمن .. ما هى المفاجأة؟

في خطوة غير متوقعة من جانب الحكومة الكويتية، أمهلت حكومة الكويت الطرفان المتفاوضان حول الأزمة اليمنية أسبوعين فقط للتوصل لاتفاق بينهما، وإلا فسيكون عليهما مغادرة الكويت، ويتفاوض طرفا النزاع في اليمن حول التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، والخروج بحل سياسي للأزمة الحالية في اليمن.

ويمثل الطرف الأول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والمدعومة من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ما عدا سلطنة عمان، وتقف سلطنة عمان على الحياد في النزاع اليمني، ورفضت المشاركة في عملية عاصفة الحزم التي تستهدف الميلشيات التابعة للحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح.

أما الطرف الثاني فيمثله وفد يضم ممثلين عن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، والرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح، ويطالب الفريق الأول الممثل للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ميلشيات الحوثيين بإلقاء السلاح والانخراط في العملية السياسية، وإعادة المؤسسات السياسية لسيطرة الحكومة الشرعية.

أما الفريق الثاني الممثل للحوثيين فيعتبر أنه صاحب الشرعية في البلاد بمقتضي تحرك شعبي ويطالب بالاعتراف به كممثل شرعي ووحيد للشعب اليمني، وتشن طائرات سعودية غارات ضد مواقع الحوثيين في اليمن، كما يطلق الحوثيون وقوات الجيش اليمني الموالي للرئيس السابق على صالح صورايخ بالستية تستهدف المدن السعودية جنوب المملكة.

إلا أن السعودية عبرت على لسان مسئولين رسميين في وقت سابق عن أنها تعتبر الحوثيين جيران لها وأن الخطر الأساسي الذي يهدد المنطقة هو خطر تنظيم القاعدة، وتدعم إيران ميلشيات الحوثيين بالسلاح والمال، كما تصر إيران على أن التدخل السعودي في الأزمة اليمنية هو سبب استمرار النزاع في اليمن حتى الآن، ويتخوف مراقبون من أن تؤدي انهيار محادثات الكويت إلى تصاعد العنف المسلح في اليمن مجددا.

شاهد أيضاً

المغرب: تظاهرات واحتجاجات على مقتل بائع السمك

اندلعت مظاهرات حاشدة لليوم الرابع على التوالى بالمغرب، وذلك على خلفية مقتل بائع السمك طحناً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *