الرئيسية / صحة / الإجهاد في العمل يسبب مشاكل صحية كارثية .. كيف تتجنبها
الاجهاد الصحي في العمل
الاجهاد الصحي في العمل

الإجهاد في العمل يسبب مشاكل صحية كارثية .. كيف تتجنبها

أثبتت كل الأبحاث العلمية والطبية، أن الاستغراق في ممارسة العمل حتى درجة الإجهاد، يسبب نتائج صحية كارثية على المدى المتوسط والبعيد، وحتى بالنسبة لمن يمارسون أعمالاً يدوية، فبخلاف الإجهاد الذي تتعرض له العضلات ومخاطر الإصابات المختلفة، فإن الاستمرار في العمل لساعات ممتدة ولفترة طويلة سوف يؤثر على خلايا المخ لديهم بحيث أن الإجهاد الذي تتعرض له خلايا المخ قد يسبب أزمة صحية خطيرة في أى وقت .

وقد يؤدي الإجهاد في العمل لمشاكل اجتماعية، بخلاف النتائج الصحية الخطيرة الناتجة، وتتمثل هذه المشاكل في تعريض الأسرة للانهيار وحتى الانفصال، فمع ضغوط الحياة يضطر كثير من الناس للإستغراق في العمل لدرجة الإجهاد، بل أن من الأفكار الخاطئة الشائعة لدى البعض أن الاستغراق تماما في ممارسة العمل سواء كان عملاً يدوياً أو ذهنياً هو علاج ناجح لما قد يمر به الإنسان في بعض الحالات من توتر عصبي أو الحزن أو بدايات الاكتئاب.

وبالنسبة للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن سن الأربعين، فإن الإجهاد في العمل سوف يدفعهم إلى الإفراط في التدخين أو شرب القهوة، وهذا بدوره سيؤدي لنتائج وخيمة، ومن أشهر الأعراض الصحية التي تنتج عن الإجهاد في العمل الشعور بخفقان في القلب أو الصداع وجفاف الحلق، بالإضافة إلى عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج أو الزوجة .

إن الحاجة إلى المال لتلبية متطلبات الحياة وتغطية نفقات الأسرة أو حتى لسداد بعض الديون، كل ذلك يمثل سببا مشروعاً من أجل المزيد من العمل، لكن في نفس الوقت لن يكون هناك معنى لكسب المال ثم إنفاقه على شراء الأدوية ودفع أجور الأطباء، فالحياة هى فن العيش باعتدال في كل شئ حتى فيما يتعلق بساعات العمل.

شاهد أيضاً

فوائد الكوارع .. في المطبخ أسرار تصنعها النساء

القوة الجنسية للرجال مرتبطة بالثقافة الشعبية، وهناك أطعمة علي مائدة الطبقات الشعبية مرتبطة بالقوة الجنسبة للرجال وتعتقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *