الرئيسية / صحة / التحاليل الطبية .. متى نلجأ لها ومتى تصبح ضرورية؟
فوائد التحاليل الطبية
فوائد التحاليل الطبية

التحاليل الطبية .. متى نلجأ لها ومتى تصبح ضرورية؟

التحاليل الطبية هى أحد أدوات تشخيص المرض التي يطلبها الطبيب من المريض بكل بساطة، وينفذها المريض دون تردد لماذا؟ لأن التحليل، أصبح الآن ضرورياً في الكشف عن المرض وتشخيصه، ومعرفة أسبابه، ومن ثم يمكن للطبيب بسهولة وصف العلاج اللازم.

لكن ما هى الحالات التي تحتاج بحسم إلى التحاليل؟ وهل يحتاج الشخص منا إلى تحاليل معينة بين الحين والآخر؟ ومتى نلجأ إلى التحليل حتى ولو لم يكن هناك مرض؟ إنها عدة أسئلة وغيرها كثير، سوف نجيب عليها حول التحاليل الطبية، فما الهدف الأساسي من التحاليل الطبية بصفة عامة؟

وظيفة التحليل هي توضيح ما إذا كانت هناك أي تغييرات كيميائية حدثت بالجسم، ونوعيتها، وحجمها، ومضاعفاتها إن وجدت، وبذلك يمكن مساعدة الطبيب المعالج وإنارة الطريق أمامه في تشخيص وتحديد المرض، ومعرفة أسبابه.

فمثلا إذا أثبتت التحاليل وجود السكر في البول فيمكن الجزم بوجود تغييرات غير طبيعية حدثت في الجسم، وأدت إلى إفراز السكر في البول، ومن ثم فعن تحليل عينات من دم هذا المريض يمكن تحديد ما إذا كان إفراز الجلوكوز في البول نتيجة لارتفاع نسبته في الدم عن المعدل العادي أو نتيجة لخلل في وظائف الأنسجة الخاصة بإفراز الجلوكوز في الكليتين.

وبتحديد نسبة زيادة الجلوكوز في الدم، يمكن معرفة مدي تطور هذه الزيادة، وأخيراً بإجراء بعض التحاليل الأخرى مثل نسبة الكوليسترول والدهنيات في الدم، يمكن معرفة ما إذا كانت هناك تغييرات أخري قد حدثت نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم، وتجري التحاليل أيضا للأشخاص الذين يوجد في عائلاتهم تاريخ لمرض السكر، وبالنسبة لمرضي السكر الذين يتعاطون الأدوية الخاصة بهذا المرض.

شاهد أيضاً

الفول بالزيت الحار

الفول بالزيت الحار علاج بديل لمرضى السكري

الفول بالزيت الحار من الأطباق التي يحرص المصريون على تناولها في وجبة الإفطار، ومن الأشياء التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *