الرئيسية / صحة / رغيف الخبز .. الخط الأحمر والغذاء الرئيسي للمصريين

رغيف الخبز .. الخط الأحمر والغذاء الرئيسي للمصريين

رغيف الخبز هو واحد من أهم عناصر الغذاء للشعب المصري، ويمثل رغيف الخبز خطا أحمر لكل صانع سياسات في مصر، وفي نفس الوقت رغيف الخبز هو واحد من أهم عناصر الغذاء على موائد المصريين.

وبخلاف أن رغيف الخبز في مصر يعتبر من العناصر المشتركة لغذاء جميع المصريين، فهو يحتوي أيضا على قيمة غذائية مفيدة، ويؤكد د. مجدي نزيه عزمي رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أن الخبز بأنواعه من أكبر المصادر الغنية بالمواد النشوية، حيث يقدم الخبز البلدي تقريباً 55% من وزنه مواد نشوية، بينما يقدم رغيف الخبز الأبيض (70- 75%) من وزنه مواد نشوية.

فقد أوضحت بحوث تحليل الأغذية أن رغيف الخبز البلدي يقدم في حدود 3000 سعر حراري للجسم، وذلك لاحتوائه على 60 جراماً من النشويات و8 جرامات بروتين نباتي.

ويعتبر كل نوع من أنواع الخبز سواء البلدي أو الأبيض ذات قيمة غذائية مناسبة، ففي مرحلة البناء والنمو يكون الخبر الأبيض أكثر أهمية لارتفاع نسبة النشويات الموجودة فيه، وفي مرحلة البلوع أو بالنسبة للأفراد الذين يقومون بنشاط بدني بسيط أو يعانون من البدانة أو سكر الدم يكون الخبر البلدي أفضل.

ويرى د. مجدي نزيه أنه يجب أن تتوافق كمية الخبز الذي يتناولها الفرد بمختلف أعماره ونشاطه البدني مع الاحتياجات اليومية من الطاقة مع نشاط الفرد اليومي، ويضيف أن رغيف الخبر البلدي أفضل لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف والتي تتوفر في جنين القمح.

شاهد أيضاً

حقن البلازما

التجميل عن طريق الحق بالبلازما .. استعادة الشباب بدون آثار جانبية

التجميل عن طريق الحق بالبلازما هو أحدث صيحة في عالم التجميل، ذلك أن إعادة نضارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *