الرئيسية / اخبار مصرية / الإسراء والمعراج: قصة معجزة سيدنا محمد(ص) يرى عذاب أهل النار وحكم الصيام

الإسراء والمعراج: قصة معجزة سيدنا محمد(ص) يرى عذاب أهل النار وحكم الصيام

تتوافق ليلتنا هذه مع ليلة الإسراء والمعراج منذ بداية الهجرة النبوية، وتتحقق معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الإسراء وهو أن يركب الرسول الكريم على ناقة تسمى “البراق” ليذهب من المسجد الحرام إلى بيت المقدس ويصلى هناك بالأنبياء، حين أتاه جبريل عندما كان نائماً وأيقظه ليأخذه إلى رحلة سماوية عظيمة تفرض بها العقائد.

وقابل الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا موسي وعيسي وإبراهيم فى المسجد الأقصى وقد أمهم محمد صلى الله عليه وسلم بالصلاة، ثم ينتقل الرسول الكريم إلى رحلة المعراج وهى ان يعرج إلى السموات السبع حتى سدرة المنتهى وهى اعلى مكان يصل له، ويذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى ربه.

قصة المعراج؛ إذا الرسول الكريم على أبواب السماء فيفتح له باب من السموات وعليه ملك، ويرى أنبياء الله ويسلم عليهم، حتى قابل آدم عليه السلام ويقول له “مرحبا بالنبي الصالح والأبن الصالح”، ثم يرى الرسول صلى الله عليه وسلم عذاب أهل النار؛ رجال يأكلون النار بأيديهم تدخل أفواههم وتخرج من أدبارهم وويقول له جبريل “أنهم من يأكلون أموال اليتامى ظلماً”، ثم يرى رجالاً لهم بطون لم أر مثلهما قط بسبيل آل فرعون يمرون عليهم كالإبل المهيومة (العطاش) حين يعرضون على النار ، قال : قلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء أكلة الربا ، ثم قال رأيت نساء معلقات بثديهن ، فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء اللاتي أدخلن على رجالهن من ليس من أولادهم (الزانيات)، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر أهل النار من النساء.

وتفرض الصلاة فى ليلة الإسراء والمعراج، ولقد أتت بخمسين ركعة والرسول صلى الله عليه وسلم يخففها على أمته حتى تصل خمس صلوات فقط، ولما تحمله الصلاة من منزلة كبيرة عند الله وأنها تجعل مصليها يعرج إلى ربها فى الأخرة فعليك بالصلاة،فمن أداهن منكم إيماناً بهن واحتساباً لهن ، كان له أجر خمسين صلاة مكتوبة.

حكم صيام الإسراء والمعراج:

لم يرد نص واضح يدل على أن صيام يوم الإسراء والمعراج سنة نبوية ولم يفعلها رسولنا الكريم، وقد يكون صيامه بدعة وأن نتتبع المواقع التى كانت عن سنة حبيبنا المصطفى فى الصيام وهى يوم عرفة، والاثنين والخميس، صيام شهر رمضان، وستة من شوال.

والله أعلم

شاهد أيضاً

استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2016 1437

“غرة” استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2017 – 1438 ثبوت أول ايام عيد الفطر مصر السعودية قطر وفلسطين الكويت

صرح مصدر بداخل وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية حول تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *