الرئيسية / أخبار عاجلة / مصر تجدد رفضها المساس بحصتها من مياه النيل اتفاقية ” عنتيبي”
وزير الري المصري
وزير الري المصري

مصر تجدد رفضها المساس بحصتها من مياه النيل اتفاقية ” عنتيبي”

تصاعد الخلاف بين دول حوض نهر النيل ومصر في أعقاب تأكيد دول حوض النيل على أن اتفاقية ” عنتيبي” التي حرمت مصر من حصتها التاريخية في مياه نهر النيل خط أحمر، وأكدت دول حوض النيل أنه لن يتم المساس بالاتفاقية وعلى مصر الانضمام لها.

من ناحيتها وصف وزير الري محمد عبد العاطي الاتفاقية بأنها ” أحادية الجانب “، معتبرا أن هذه الاتفاقية غير مقبولة من الجانب المصري، وقال وزير الرى إن مشاركة مصر في اجتماع دول حوض النيل، تأتي للتأكيد على رفض مصر للبنود الواردة في هذه الاتفاقية.

من ناحيته قال المدير التنفيذي لدول حوض النيل جون روا، إن الباب لا يزال مفتوحا أمام القاهرة للتوقيع على اتفاقية ” عنتيبي “، واعترف المسئول الأفريقي، بأن تجميد مصر لأنشطتها عقب توقيع الاتفاقية، انعكس سلبا على دول حوض النيل، لكن المسئول ألمح في نفس الوقت، إلى أن تراجع السودان عن موقفها الرافض للاتفاقية والتوقيع عليها قلل من تأثير غياب مصر عنها.

وأعرب جون روا عن أمله في أن تتراجع القاهرة عن موقفها الرافض لاتفاقية عنتيبي، وأن تنضم لها مثلما فعلت السودان، على أن يتم البحث بشكل جماعي لمشكلات حصص كل دولة من المياه وفقا للاتفاقية.

وتعتبر مشاركة وزير الرى المصري في اجتماعات دول حوض نهر النيل، هى المشاركة الأرفع لمصر في هذه الاجتماعات منذ عام 2010، وتفقد الوزير خلال زيارته سير العمل في مشروع مصري لتحويل عدد من الآبار الجوفية في أوغندا من العمل بواسطة الطلمبات اليدوية إلى العمل بالطاقة الشمسية، وهو المشروع الذي قامت مصر بتمويله وتنفيذه بناء على طلب الجانب الأوغندي، لتوفير مياه الشرب النقية للقرى المحرومة منها في عدد من المناطق خارج العاصمة الأوغندية.

شاهد أيضاً

زلزال القاهرة اليوم

تفاصيل زلزال القاهرة اليوم الخميس 5/1/2017 بالقرب من العاشر من رمضان

تعرضت محافظة القاهرة لوقوع زلزال، بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، وذلك بالقرب من مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *