الرئيسية / صحة / اختبار الجلد يكشف الإصابة بمرض الزهايمر مبكراً

اختبار الجلد يكشف الإصابة بمرض الزهايمر مبكراً

يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض الأكثر شيوعا لدى كبار السن، وهو عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة يؤدي الى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية .

توصل باحثون من جامعة سان لويس بوتوسي بالمكسيك أنه يمكن بكل سهولة وبساطة الكف مبكراً عن أمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر، عن طريق أخذ عينة من الجلد .

وقام الباحثون بدراسة 53 شخصاً يعانون من أمراض عصبية، وتم أخذ عينات من أنسجة جلدهم وقارنوها مع عينات 12 شخصاً لا يعانون من أمراض عصبية.

وقال الباحث رودريغيز ليفا إن “اختبار الجلد يفتح إمكانية لرؤية البروتينات غير الطبيعية في الجلد قبل ظهور أعراض أمراض الجهاز العصبي المركزي أو العجز المعرفي”.

وقام روديغيز بالبحث في الجلد عن علامات من البروتينات في الدماغ التي تظهر في الجلد، حيث إن الجلد والدماغ لهما نفس المنشأ الجيني. واكتشف أن تلك البروتينات، التي تذهب إلى تطوير مرض الزهايمر أو باركنسون، تهاجم الدماغ ويكون فريسة سهلة للمرض.

وأضاف أن “الأديم الظاهر ينشئ النسيج العصبي والجلد، وفكرتنا تشبه فكرة برنامج مماثل لتعبير البروتين. ولذلك يمكن للجلد أن يعكس الأحداث التي تجري في الجهاز العصبي”.

شاهد أيضاً

فوائد الكوارع .. في المطبخ أسرار تصنعها النساء

القوة الجنسية للرجال مرتبطة بالثقافة الشعبية، وهناك أطعمة علي مائدة الطبقات الشعبية مرتبطة بالقوة الجنسبة للرجال وتعتقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.