الرئيسية / اقتصاد / أهم المؤشرات الفنية التي يفضلها المتداولين
المؤشرات الفنية التي يفضلها المتداولين
المؤشرات الفنية التي يفضلها المتداولين

أهم المؤشرات الفنية التي يفضلها المتداولين

لكى تصبح مستثمرًا ناجحًا يجب أن تكون قادرًا على تطوير مجموعتين متميزتين من المهارات التي تُعرف بالتحليل الأساسي والتحليل الفني.

يدرس المحللون الأساسيين كل شيء يؤثر على قيمة الأصل المالي التي تضم العوامل الاقتصادية والسياسية، بينما يستند المحللون الفنيون في تحليلهم إلى التحليل الفني والرسوم البيانية التي تعمل تحت فرضية أن الاتجاهات تميل إلى الحدوث مرارًا وتكرارًا.

هناك العديد والعديد من المؤشرات الفنية التي يتم استخدامها، ولكن الجميع يتساءل ما هي أفضل المؤشرات الفنية للتداول؟.

يحتاج المتداولون اليوميين إلى التصرف بسرعة لذا فإن محاولة مراقبة الكثير من المؤشرات تصبح مضيعة للوقت، وقد تؤدى إلى عكس النتائج وبالتالي سيؤثر على الأداء، لهذا ينصح الكثير من الخبراء باستخدام مؤشرين فقط كحد أقصى لاتخاذ القرار.

أهم المؤشرات الفنية الهامة:

1 .المتوسطات المتحركة

أبسط مؤشر يمكن للمتداول استخدامه هو المتوسط المتحرك، وهو حساب متوسط سلسلة من الأسعار عن طريق إنشاء خط واحد.

ويمثل هذا الخط متوسط السعر خلال فترة زمنية محددة، ويتحدد المتوسط المتحرك الذي يقرر المتداول استخدامه من خلال الإطار الزمني الذي يتداول فيه.

بالنسبة للمستثمرين الذين يميلون إلى التداول على المدى الطويل فإن المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم و100 يوم و 50 يوم هي خيارات شائعة.

هناك عدة أنواع من المتوسطات المتحركة ولكن أشهرها:

-المتوسط المتحرك البسيط

ويتم حسابه من خلال تحديد أسعار الإغلاق أو الافتتاح أو الحد الأدنى والأعلى للسعر، ولكن الكثيرين يفضل أن يتم حسابه من خلال مستويات الإغلاق.

ولحساب المتوسط البسيط يتم تحديد أسعار الإغلاق خلال فترة معينة مثلًا 50 يوم، ثم يتم تجميع هذه الأسعار وقسمتها على الفترة 50 يوم.

-المتوسط المتحرك الآسي

البعض يفضل المتوسط الآسي عن المتوسط البسيط نظرًا لأنه أقرب إلى حركة السعر، كما أن إشارته يعتبرها البعض أكثر سرعة وتوافقًا مع السعر.

2. مؤشر الماكد

يعتبر مؤشر الماكد مؤشر متذبذب، حيث أن يتذبذب فوق وتحت الصفر، وهو مؤشر اتجاه وزخم في نفس الوقت.

تتمثل إحدى استراتيجيات مؤشر الماكد الأساسية في النظر إلى أي جانب من الصفر، حيث توجد خطوط الماكد في الرسم البياني تحت الرسم البياني.

فإذا كانت خطوط الماكد فوق الصفر لفترة زمنية من المحتمل أن يكون الاتجاه صعودي، وعندما تكون أقل من الصفر لفترة زمنية من المرجح أن يكون الاتجاه هبوطي.

وتحدث إشارات الشراء المحتملة عندما يتحرك مؤشر الماكد فوق الصفر وإشارات البيع المحتملة عندما يتقاطع دون الصفر.

خط الإشارة يقدم إشارات إضافية لعمليات البيع والشراء، حيث يحتوى مؤشر الماكد على خطين أحدهما سريع والآخر بطئ.

تحدث إشارة الشراء عندما يتقاطع الخط السريع فوق الخط البطيء، وتحدث إشارة البيع عندما يتقاطع الخط السريع تحت الخط البطيء.

3. مؤشر القوة النسبية

هو مؤشر زخم آخر، ونظرًا لاحتواء حركته بين صفر و100 فإنه يوفر بعض المعلومات المختلفة عن الماكد.

يستخدم مؤشر القوة النسبية لتحديد متى سيكون السوق في ذروة شراء أو ذروة بيع، ويتم حسابها عن طريق تحليل جميع النطاقات الصعودية مقابل جميع النطاقات الهبوطية خلال فترة زمنية معينة.

إحدى الطرق لتفسير مؤشر القوة النسبية من خلال رؤية السعر في حالة تشبع في الشراء ويتجه للهبوط عندها يكون المؤشر في الرسم البياني أعلى من 70، وعند رؤية السعر في حالة تشبع بيع ويتجه للصعود عندها يكون المؤشر دون 30.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *