الرئيسية / اقتصاد / ما هو تداول الأسهم وكيف يعمل سوق الأوراق المالية؟
تداول الأسهم
تداول الأسهم

ما هو تداول الأسهم وكيف يعمل سوق الأوراق المالية؟

يعلم جميع المستثمرين أن تداول الأسهم يستخدم لبناء الثروة، لكن القليل منهم يفهم حقًا كيف يعمل هذا السوق، عندما تتداول بالأسهم فأنت تشتري وتبيع جزءًا من شركة ما في سوق الأسهم (أو البورصة).

كل سهم له سعر يتم تحديدهبناءً على مستويات العرض والطلب لأسهم الشركة في السوق والأداء الحالي أو المتوقع للشركة في المستقبل.

في العموم، عندما يكون أداء الشركة جيدًا سيرغب عدد كبير من المستثمرين في شراء أسهمها وسينتج عنه ارتفاع في أسعارها، بالمقابل إذا كان أداء الشركة ضعيف وفشلت في تحقيق أرباح جيدة فقد يُجبر المستثمرون على بيع أسهمها التي ستنخفض أسعارها تبعًا لذلك.

ما هو سوق الأسهم؟

يسمى أيضًا بالبورصة أو سوق الأوراق المالية التي غالبًا ما يشير إليه بمؤشرات البورصة الرئيسية مثل داو جونز الصناعي أو ستاندرد آند بوزر500 وغيرها والتي يندرج فيها أسهم الشركات المختلفة، وونظرًا لأنه من الصعب تتبع كل سهم فإن هذه المؤشرات تشمل جزءًا من سوق الأسهم وأدائه كما يُنظر إليه أيضًا بأنه ممثل للسوق بأكمله.

قد نرى أن سوق الأسهم أغلق على ارتفاع أو انخفاض، هذا يعني أن الأسهم المدرجة تحت المؤشرات الرئيسية قد اكتسبت أو فقدت قيمة.

كيف يعمل تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

يعمل سوق الأوراق المالية من خلال شبكة من البورصات، تسرد الشركات أسهمها في البورصة من خلال عملية تسمى الاكتتاب العام الأولي أو الاكتتاب، يقوم المستثمرون بشراء هذه الأسهم مما يسمح للشركة بجمع الأموال لتنمية أعمالها، يمكن للمستثمرين بعد ذلك شراء وبيع الأسهم فيما بينهم، كما تتبع البورصة مستويات العرض والطلب لكل سهم مدرج.

يساعد العرض والطلب في تحديد سعر كل سهم أو المستويات التي يكون المشاركون في البورصة على استعداد للشراء أو البيع، تقوم خوارزميات الكمبيوتر بتلك الحسابات.

على الرغم من وجود بورصات مادية يتم فيها شراء الأسهم وبيعها عبر الإنترنت، إلا أن تداول الأسهم يحتاج إلى وسيط للأوراق المالية ليكون بمثابة وسيط في البورصة.

يمكنك تداول الأسهم عن طريق الانترنت من خلال وسيط مثل ايزي ماركتس وغيرها من شركات الوساطة المالية، يمكن أن يقدم لك الوسيط النصائح حول الأسهم التي يجب تداولها، وأيضا يوفر منصة برمجية عبر الإنترنت تتيح لك تنفيذ عمليات التداول بنفسك.

الوسيط عبر الإنترنت هو خيار منخفض التكلفة مقارنة بوسطاء الخدمة الكاملة، إذا كنت لا ترغب في استخدام وسيط متكامل الخدمات فيمكنك استخدام برنامج تداول الأسهم لمساعدتك في معرفة الأسهم التي سيتم تداولها، بالإضافة إلى منصة التداول عبر الإنترنت لإجراء عمليات التداول.

كيف يمكنك تحقيق ربح من تداول الأسهم؟

يوجد ثلاث طرق لكسب المال من تداول الأسهم: نمو رأس المال وتوزيعات الأرباح والامتيازات الضريبية.

1 .نمو رأس المال

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لكسب المال من تداول الأسهم، حيث يمكن أن تبيع الأسهم بأكثر مما دفعته وتحصل على ربح.

2 .توزيعات الأرباح

يتم توزيع الأرباح في حال اختيار مدراء الشركات دفع أرباح الشركة للمساهمين، وتعتمد مدفوعات الأرباح على عدد الأسهم التي يمتلكها المستثمر، وتسمى هذه الأنواع من الأسهم بأسهم الدخل.

هناك بعض الشركات التي لا تدفع أرباح للمساهمين بالرغم من تحقيق الشركة أرباحًا، ولكن يقوم المديرين بإعادة استثمار الأرباح لتنمية الشركة بدلًا من دفعها، وهذا النوع من الأسهم تسمى بأسهم النمو.

3 .المزايا الضريبية

الأسهم يمكن أن تكون معافاة بالكامل من الضرائب، لأن الشركة دفعت بالفعل ضريبة على أرباحك، يمكنك استخدام هذه الاعفاءات لتقليل الضريبة التي تدفعها على دخل آخر.

شاهد أيضاً

تداول العملات

أكثر العملات تداولا في العالم

يعتبر سوق تبادل العملات العالمية والذي يعرف اختصارا باسم سوق الفوركس، أكبر سوق مالي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *