الرئيسية / اقتصاد / ما هو دور المُؤثرين في عملية التسويق الإلكتروني؟

ما هو دور المُؤثرين في عملية التسويق الإلكتروني؟

الجمهور عبر الإنترنت يتم بشكلٍ دقيق للغاية. ويُمكن للعلامات التجارية تحقيق أهدافها من خلال هذا النوع من التسويق والاستفادة من مصداقيتهم لدى متابعينهم. وسواء أكانت الشركة كبيرة أم صغيرة فإن هذا التسويق سوف يُناسبها ويُلائم ميزانيتها. وقد أطلقت الكثير من شركات التجارة الإلكترونية علاماتها التجارية بنجاح كبير من خلال الشراكة مع المؤثرين، تمامًا مثل هذه الأسماء المألوفة: (Audible، Glossier، Naked Juice).

ويستخدم المُؤثرون وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ أساسي وتمنحهم هذه الوسائل الكثير من المزايا حيث يُمكنهم أن يُشاركوا يومياتهم، ولحظاتهم السعيدة ولحظاتهم الأليمة، ويُمكن أن يقوموا بتصوير بث مباشر من منازلهم، وعرض المنتجات والخدمات وكأنها جزء من حياتهم اليومية أو على أنها حلَّت مشكلة مُعقدّة كانوا يُواجهونها. علاوة على ذلك، فإن الأسلوب الأنيق لهذا المُحتوى والقيمة المُضافة التي يقدمها للمتابعين تأتي بمُعدل مشاركة أعلى بكثير من الحسابات التجارية للشركات. وفي دراسة أجرتها  RivalIQوُجد أن المؤثرين لديهم معدل مشاركة أعلى على Instagram مقارنةً بحسابات العلامات التجارية المتعلقة بالموضة والجمال والديكور المنزلي.

وفي هذا المقال سنتعرف على دور اكثر المشاهير متابعة على السوشيال ميديا في العملية التسويقية وكيف يُمكنك استخدامه لصالحك للحصول على تفاعل أكبر مع خدماتك أو منتجاتك، وإجراء عمليات بيعية أكثر.

من هم المُؤثرون (Influencers

لن يكون العثور على أكثر المُؤثرين شهرة عبر السوشال ميديا أمرًا صعبًا وذلك لأنهم مشهورين بالفعل ويعرفهم الجميع! كما أن Facebook والمنصات الأخرى المُرتبطة به تمنحك إمكانية التعرف على “الأشخاص ذوي الصلة” وبالتالي فإن العثور على مُؤثر واحد سيمنحك القدرة على التعرف على بقيّة المُؤثرين.

كما يُمكانك تحديد شبكتك الخاصة من المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال استخدم أداة مثل  Upfluence Live Captureالتي تتكامل بسلاسة مع موقعك التجاري وتجمع البيانات الاجتماعية التي يشاركها المستخدمون عبر نافذة منبثقة، وهي تمنحك تفاصيل حول عدد المتابعين ومعدل المشاركة حتى تتمكن العلامات التجارية من التعرف على المؤثرين في لمحة واحدة!

 

تأكد من العثور على المُؤثِّر المناسب

في التسويق من خلال المؤثرين، من الشائع البحث عن مُؤثِر لديه متابعون كُثر ضمن فئة جمهورك المستهدف كما يُمكنك أن تقوم باستخدام أحد عملائك ليعمل كمُؤثِر. لهذا السبب يُعد استخدام المؤثرين من عملائك أمرًا استراتيجيًا للعلامات التجارة الإلكترونية التي تتطلع إلى الوصول إلى جماهير جديدة ولكن ذات صلة. من المحتمل أن يكون لدى المؤثرين الذين يتسوقون بالفعل بعلامتك التجارية جمهورًا يطابق عملائك المستهدفين مباشرة.

على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون لدى المؤثرين في Instagram الذين يتسوقون في علامة تجارية تبيع ملابس نسائية عبر الإنترنت متابعين يعكسون اهتماماتهم.

ومن المزايا المهمة للعمل مع المؤثرين من داخل قاعدة عملائك هو أنك ستضمن التعاون مع شخص من ضمن جمهورك المستهدف، سواء من حيث التركيبة الديموغرافية (العمر والجنس والموقع) ويتمتع أيضًا بنفس الاهتمامات والتفكير.

عند اختيار العملاء المؤثرين للعمل معهم، حاول طرح الأسئلة التالية:

  1. هل يمكنني رؤية هذا المؤثر يستخدم منتجي؟
  2. هل جمهورهم وثيق الصلة بقاعدة عملائي؟ (هناك الكثير من الأدوات التي يُمكن استخدامها لتحليل متابعي أي مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي).
  3. هل يتوافق محتوى هذا المؤثر مع قيمي وأهدافي؟
  4. هل أرى هذا المؤثر يُمثِل علامتي التجارية؟
  5. هل هذا المؤثر لديه متابعين حقيقيين أم مزيفين؟
  6. هل يمكنني تحمل تكاليف العمل مع هذا المؤثر؟

من خلال البحث عن المؤثرين داخل قاعدة عملائك فإنك ستقوم بالفعل بتحديد بعض المربعات في القائمة أعلاه؛ فهم يستخدمون منتجك ويحبونه، مما يعني أنهم يتناسبون مع علامتك التجارية. وبما أنهم عملاء بالفعل فإن مستوى الأصالة والمصداقية هنا لا مثيل له!

المُؤثرون سيقطعون شوطًا كبيرًا للتوعية بمنتجاتك!

لاحظ محللو Upfluence أن المؤثرين الذين أظهروا تقاربًا للعلامات التجارية الجديدة قد قطعوا شوطًا طويلًا في عملية توعية الجمهور بها، وهذا يعني أن العمل مع المؤثرين على الوصول إلى العملاء يُمكن أن يُقلل الوقت الذي تقضيه في التوعية وبالتالي فإن عائد الاستثمار سوف يتحسن. ومن خلال تصنيف المُؤثرين إلى شرائح خاصة، فيُمكنك أن تقوم بتصميم شكل الدعاية المناسبة لهم ولك.

وبعد أن تحدد المؤثرين المناسبين لك يُمكنك أن تقوم بإرسال رسالة لهم عبر البريد الإلكتروني المُخصص للأعمال والذي يُمكنك أن تجده في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولصياغة رسالة التعاون المثالية ضع في اعتبارك العناصر التالية:

  • حدد أهداف الحملة بشكلٍ موجز.
  • الحوافز – ما الذي يمكنك أن تقدمه لهم في المقابل؟
  • لا تنسَ تخصيص الرسالة قدر الإمكان. (مثل تضمين أسمائهم، والبريد الإلكتروني، وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومعلومات حول مشترياتهم من علامتك التجارية).

شاهد أيضاً

التداول في الأسواق المالية

التداول في الأسواق المالية من حساب إسلامي

ما يميز الحساب الإسلامي عن حساب التداول العادي هو حقيقة أنه لا توجد مقايضات أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *