الرئيسية / اخبار عربية / نبيل العربي: الجامعة العربية تؤجل اجتماع اقرار بروتوكول الجيش المشترك
جامعة الدول
جامعة الدول

نبيل العربي: الجامعة العربية تؤجل اجتماع اقرار بروتوكول الجيش المشترك

أوضح نبيل العربي رئيس جامعة الدول العربية تأجيل الاجتماع الرسمي المقرر عقده غدا الخميس بالقاهرة لإقرار بروتوكول القوة العربية المشتركة والتى يشارك فيها الدول العربية للدفاع ضد أى عدوان خارجي على أى من الدول التى ستنضم إليها.

وقد تناول العربي أسباب إلغاء الاجتماع بسبب إرسال المملكة العربية السعودية خطاب رسمي تطلب فيه تأجيل الموعد لوقت لاحق دون ابداء الاسباب، وقال نحترم قيادات أشقائنا بالسعودية، وندرك تماما مدى أهمية وجود جيش عربي موحد يدافع عن أى أخطار خارجية تهدد استقرار وأمان الدول، وقد وافق عدد من البلاد على هذا المشروع وعلى رأسها السعودية وقطر والبحرين ومصر والمغرب.

وأوضح أن البروتوكول الخاص بالقوة العربية منح الدول الأعضاء بالجامعة حرية الانضمام للقوة المشتركة، مضيفاً أنه كان من المقرر أيضاً أن ينعقد اجتماع الترويكا لمراجعة البروتوكول الخاص بإنشاء القوة المشتركة وذلك قبل التوقيع عليه من الدول الأعضاء.

وكانت جامعة الدول العربية قد أنهت ترتيباتها النهائية لعقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب غداً الخميس لإقرار آلية تشكيل القوة العربية المشتركة وتسلمت الأجهزة الأمنية مبنى الجامعة العربية استعداداً لعقد الاجتماع.

وذكرت مصادر مقربة لـ”صوت الحرية” أن هناك دولاً عربية أرسلت موافقتها مكتوبة على تشكيل القوة العربية المشتركة والانضمام إليها، مضيفة أنه وفقاً لقرارات القمة العربية في شرم الشيخ، فمن المتوقع أن يتجاوز عدد عناصر القوة من الجنود العرب ٤٠ ألف جندي، إضافة إلي ١٠٠٠ طيار حربي و٣٠٠٠ عنصر من القوات البحرية، وستكون القاهرة مقر القيادة.

شاهد أيضاً

العملة السعودية الجديدة

السعودية| صدور العملة الجديدة بالإنجليزية للمملكة.. الثلاثاء القادم

تستعد المملكة العربية السعودية فى إطلاق العملة الورقية والمعدنية الجديدة لها واعتمادها الثلاثاء المقبل، ويأخذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *