“غرة” استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2017 – 1438 ثبوت أول ايام عيد الفطر مصر السعودية قطر وفلسطين الكويت

صرح مصدر بداخل وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية حول تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك فى مصر والسعودية والامارات والكويت وقطر والاردن وليبيا سوريا البحرين عمان الجزائر تونس المغرب، وكل الدول العربية الاسلامية للعام الهجري 1438.

نشرت دار الإفتاء فى مصر والسعودية وقطر وفلسطين رسميا بعد تحري رؤية استطلاع هلال شوال 2017 – 1438 أن الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك، والثلاثاء المتمم، وأجازة العيد تبدأ فى مصر من يوم الأحد وحتى الثلاثاء ثلاث أيام متتالية ويومين للقطاع الخاص.

أعلنت دار الافتاء المصرية بشكل رسمي أن يوم السبت المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد اول ايام عيد الفطر المبارك 2017، وفى نفس الوقت تعذر استطلاع رؤية تحري هلال شوال بكافة مناطق الجمهورية فى مصر والسعودية، وذلك من خلال اللجان الشرعية والعلمية.

نشرت صحيفة كردستانية أن يوم الثلاثاء أول أيام موعد صلاة العيد 2017 بها، إلا أن استطلاع رؤية تحري هلال شوال 2017 1438 فى مصر، جاءت ثبوت حسب دار الافتاء، والتى أكدت أن الثلاثاء المتمم، والعيد الأربعاء، ونتمني دوام الصحة والعافية لكل المسلمين.

يخرج ملايين المسلمين يوم الإثنين لإستطلاع رؤية هلال شهر شوال المبارك “أول أيام عيد الفطر 2016- 1437″، وسوف تستقبل دار الإفتاء المصرية أى شهادات من الأشخاص الموثوق بهم الذين يمكن أن يأكدوا أنهم قد شاهدوا هلال شهر شوال بالرؤية المجردة بالعين.

وبعد صلاة مغرب يوم السبت الموافق 29 من شهر رمضان المبارك يكون القمر قد عبر نقطة إقترانه مع الشمس، وبذلك يمكن استطلاع رؤية هلال شهر شوال المبارك “عيد الفطر 2017-1438” إذا ولد هلال شهر شوال في هذه الليلة.

ووفقا لقواعد التقويم الهجرية فإنه إذا اشتركت بلدان في ليل أو نهار واحد يكون على القائمين تحديد رؤية الشهر العربي فيها الاتفاق على نفس توقيت الشهر الهجري الجديد إذا ثبت عن طريق دار الإفتاء أو القضاء الشرعي رؤية الهلال بالعين المجردة في أحد هاتين البلدين، وتكون الرؤية الشرعية هنا حال ثبوتها عن طريق شاهد عيان موثوق به ملزمة للقائمين على تحديد بدايات الشهور الهجرية في البلد الآخر.

لكن مع ذلك فلا تزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد تحرى استطلاع رؤية هلال شوال بالعين المجردة لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك، ولا تعترف بالتقويم الفلكي القائم على أسس علمية وأجهزة وبرامج حديثة، وهو ما يجعل هناك إختلافا في تحديد اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك كل عام، وبالتالي تختلف الأقطار العربية والإسلامية في الإحتفال بأول أيام عيد الفطر المبارك.

ويمثل يوم رؤية تحري هلال شوال في عدد من الدول العربية يوما احتفاليا تخرج فيها مواكب لمناطق الرؤية بصحبة علماء وأعضاء في لجان الفتوى في كل بلد إسلامي، بالرغم من التوجه نحو الحسابات الفلكية، فدائما للرؤية مذاق تراثي خاص.

تعليق واحد

  1. جزاكم الله خيرا
    وكل عام وأنتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *